ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

"اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ "


احدث الاعلانات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها


شاطر
avatar
Admin
عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 28/10/2014
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://aswaqcleopatra.forumegypt.net
17112015
الحصول على شقة هو حلم كل شاب وفتاة، ويبذلون قصارى جهدهم من أجل الوصول لذلك، ولكن الكثير من الشركات يستغلون حاجة الشباب وينصبون عليهم، من جانبه يرصد جمال جفال الباحث القانونى فى وزارة القوى العاملة والهجرة بعد النقاط التى يجب على الشباب مراعاتها عند شراء شقة العمر:

- لا تشترى فى دور مخالف غير وارد فى الرخصة بأى حال من الأحوال.
- اذهب إلى مكان الشقة والشارع مرة فى النهار ومرة ليلا لتتعرف على المنطقة جيدا مثلا هناك مناطق هادئة فى الصبح وفى الليل يكون هناك مقهى تحت البيت تسبب قلقا شديدا ومعاكسات للسكان.
- لا تدع فرصة لسمسار أو مالك يوهمك أن الشقة لقطة يجب أن تشتريها الآن حتى لا تضيع خذ وقتك واسأل جيدا.
- إذا أخذك سمسار لشقة اذهب مرة أخرى بدونه واسأل فى المنطقة عن متوسط الأسعار من البوابين والسماسرة وإذا أعجبتك اتفق عليها واعط السمسار حقه.
- عند التفاوض على السعر تفاوض مع المالك وليس السمسار لأن بعض السماسرة يزيد ويتشدد أكثر من المالك لأن نسبته تزيد من المالك إذا أتى بسعر جيد للمالك.
- احذر من شراء شقة بدون عداد. - التأكد إذا كانت الشقة مسجلة بالشهر العقارى أم لا والتأكد من الترخيص الخاص بالعقار وأنه يوجد به تلك الشقة.
- التأكد من سندات الملكية للبائع وهى عبارة عن عقد شراء الأرض وتراخيص البناء.
- لو كان البائع وريث من ورثة لابد أن تطلع على إعلام الوراثة الخاص بهم وعددهم ونصيب كل فرد وأن يوقعوا جميعا على هذا العقد وفى حالة وفاة أحد من هؤلاء الورثة لابد أيضا يكون هناك إعلام وراثة له أيضا ويوقع جميع الورثة لهذا الوريث أيضا.
- لابد أن يقوم البائع بالتنازل عن عداد المياه والكهرباء والغاز فى العقد فى إقرارات منفصلة فى الشهر العقارى وأن يتم التوقيع على العقد أمامك.
- البدء فورا فى إجراءات تسجيل الشقة كدعوى صحة ونفاذ أو عمل توكيل من البائع فى الشهر العقارى للبيع لك.
- فى البيع على أقساط يجب أن تثبت أرقام وتواريخ إيصالات الأمانة أو الشيكات فى العقد حتى لا يطالب بها مرة أخرى منفصلة عن العقد. - لابد أن ينص على تسلم البائع الثمن كاملا وأنه سلم الشقة المبيعة وأنه مستعد لتقديم الأوراق الرسمية الدالة على الملكية للمشترى وقت طلبها وكل الأمور الأساسية فى العقد.
نصائح اخري
تأكد من وجود أوراق ملكية أرض العمارة المقامة بها الشقة وهل هي ملكية لشخص أم عدة أشخاص وأن الملكية خالصة لهم أرضاً وبناء أو بنظام المشاركة أي معهم شريك حتى يتسنى التوقيع على العقد من البائع الرسمي للعقار.
التأكد من رخصة المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة وعدد الأدوار المرخص بها حتى تتأكد من وجود الشقة المزمع شراؤها ضمن الأدوار المرخص بها وبأنها ليست بالأدوار المخالفة للرخصة حتى لا تتعرض لإزالة الدور المقام به الشقة من الجهة المختصة.
التأكد من وجود المرافق من مياه وكهرباء من توصيلات أساسية وفرعية للعقار والشقق المكونة له بما فيها الشقة المراد شراؤها.
1/ عند التأكد مما سبق وتنفيذ عملية الشراء عليك قراءة بنود عقد الشراء جيداً، خاصة بنود الثمن والمساحة ونسبة الأرض الشائعة لتلك الشقة ومواصفات الشقة المباعة من جميع أوصافها والدور المقامة فيه وحدودها وأي شرط غير مفهوم بالعقد يجب مراجعة الجهة البائعة قبل التوقيع حتى لا يكون هناك بنود إذعان أو إلغاء لحق دون فهمه.
2/ التأكد من أن البائع أو البائعين ملتزمون بالعقد بالحضور بوكيل عنهم أمام الجهات المختصة أو المحكمة المختصة للإقرار بنفاذ البيع أو صحة توقيعهم على العقد عند طلب ذلك.
3 / عند سدادك الثمن إن كان جميعه نقدا تأكد من العقد بإثبات أن الثمن خالص جميعه وأن التوقيع يعتبر مخالصة بهذا الثمن وإن كان على دفعات تأكد من أن المقدم المدفوع مذكور وأن الدفعات المؤجلة مثبتة بالعقد بالمبلغ والتاريخ لكل سداد وأن إجمالي كل هذا يساوى الثمن المتفق عليه وهو قيمة الشقة إجمالاً.
4 / لابد من الحصول على صورة طبق الأصل من جميع أوراق الملكية للأرض والرخصة، إضافة إلى عقد البيع «مستندات الملكية».
5 / التأكد من وجود شرط جزائي على من يخالف أياً من بنود العقد سواء مواعيد السداد أو مواعيد التسليم للشقة أو أي التزام آخر بالعقد مع نفاذ العقد.
6 / النصيحة الأخيرة حتى تضع يدك على الشقة (حيازتها) عند تسلمها والشروع في استكمال ما هو مطلوب من تشطيبات وخلافه ليكون شراؤك قد تم بمستندات ملكية وحيازة على الطبيعة.

أهم النصائح عند شراء شقة تمليك في مصر


1 / لا تشترى بأيحال من الأحوال شقة غير موجودة فعلا ولم تشاهدها على الطبيعة .



2 / لاتشترى على الرسم فقد اشتريت شقة على مقاييس الرسم والمقاييس الفعلية بعد التنفيذ للأسف كانت في حدود النصف .



3 / قيس مقاس شقتك بنفسك شاهدت شقة 140متر اتضح إن الصافي حوالي 90 متر فخذ معك متر واحسب مقاس الشقة ثم أضف في أقصى حد 20 في المائة للخدمات .



4 / لا تشترى في دور مخالف غير وارد في الرخصة بأي حال من الأحوال .



5 / اذهب إلى مكان الشقة والشارع مرة في النهار ومرة ليلا لتتعرف على المنطقة جيدا مثلا هناك مناطق هادئة في الصبح وفى الليل يكون هناك مقهى تحت البيت تسبب قلق شديد ومعاكسات للسكان.



6 / عند شراء شقة في دور علوي بدون اسانسير لا تتخذ قرارك بسرعة فكر في يوم تكون لا قدر الله مريض أو راجع تعبان ومعك مشتريات كثير أو تحمل أولادك لأنهم نائمين أو تحتاج النزول لأكثر من مرة في فتره قليلة .



7 / ابحث كثيرا ولا تتعجل فكلما بحثت وجدت الأفضل .



8 / لا تدع فرصة لسمسار أو مالك يوهمك إن الشقة لقطة يجب أن تشتريها الآن حتى لا تضيع خذ وقتك واسأل جيدا .



9 / إذا أخذك سمسار لشقة اذهب مرة أخرى بدونه واسأل في المنطقة عن متوسط الأسعار من البوابين والسماسرة وإذا أعجبتك اتفق عليها وأعط السمسار حقه .



10 / عند التفاوض على السعر تفاوض مع المالك وليس مع السمسار لان بعض السماسرة يزيد ويتشدد أكثر من المالك لان نسبته تزيد من المالك إذا أتى بسعر جيد للمالك .



11 / احذر من شراء شقة بدون عداد .



12 / سوف تدفع ما قد تعبت فيه لسنوات فلا تغامر , خذ نسخة من بيانات العقار عقد الأرض والرخصة واستفسر من الحي عنه لو كان عقار جديد .



13 / تأكد من بيانات البائع لك وملكيته للعقار .



14 / تأكد من العقد ومن إن لك حصة في الأرض ومن كافة حقوقك واحذر بعض الشركات تلزمك بمبلغ كبير إذا حاولت إعادة البيع .
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى